Monday, 28 December 2009

اليابان قوة تكنولوجية ثالثة أعدادي والثانوي

Unknown @ 06:15
اليابان قوة تكنولوجية

مقدمة:
تمثل اليابان أرخبيلا يمتد شرق
آسيا، يبلغ عدد سكانه حوالي 127.9مليون نسمة ،ومساحته 372313 كلم² ، يضم عدة جزر أهمهاهوكايدوHokkaido، هونشوHonshu، شيكوكو Shikoku، كيوشوKyushu، تغمرها الهضاب والسلاسل الجبلية، وتتعرض لهزات زلزالية وبركانيةولأعاصيرالتسونامي بشكل مستمر، ولا تقدم المؤهلات الفلاحية، ولا تتوفر على المواردالمعدنية والطاقية ،ورغم كل ذلك تعتبر اليابان ثالث قوة اقتصادية في العالم . فما هيالأسس التي ترتكز عليها هذه القوة؟

مظاهر قوة التجارة اليابانية على الصعيد العالمي،والعوامل المتحكمة فيها

(1مظاهر قوةالتجارة اليابانية من خلال بعض المؤشرات الاقتصادية:

·تمثل صادرات اليابان نسبة 10.5% والواردات 8.9% في التجارة العالمية.
·تمثل المواد المصنعةالمصدرة أكثر من 90% وتتكون من الحديد والصلب+الآلات والتجهيزات وسائل النقلكالسيارات والدراجات والسفن والمواد الكيماوية..
·المنتجات الصناعية المصدرة ذات جودة عاليةوقيمة مرتفعة وقدرة عالية على المنافسة.
·تستورد اليابان المواد المعدنية والطاقيةوالمواد الفلاحية بأثمنة تقل بكثير عن قيمة عائدات الصادرات .
·تساهم عائدات التجارة فيالناتج الداخلي الخام بنسبة 68 %.
·الميزان التجاري ايجابي بسبب ارتفاع كميةوقيمة الصادرات الصناعية وقلة قيمة الواردات.
·تحتل بورصة طوكيو الرتبة العالمية الثانية بعدنيويورك في المعاملات المالية بنسبة 3215 ملياردولار.
·تتوفر اليابان على شركاءتجاريين في جميع أنحاء العالم ،وتتم معظم مبادلاتها مع الأسواق الأسيوية كالصينودول جنوب شرق أسيا.ثم أمريكا الشمالية، والاتحاد الأوربي، الشرق الأوسط، أمريكاالجنوبية...
·يشغل القطاع التجاري نسبةمرتفعة من السكان النشيطين حوالي 70%،
·تشكل عائدات التجارة الخارجية الدعامة الأساسية للاقتصادالياباني[الميزانية الوطنية + العملةالنقدية=الين].

(2
العوامل المتحكمة في القوة التجارية باليابان.

·العامل الجغرافي : تستفيد التجارة اليابانيةمن موقعها المنفتح على المحيطات،وقربها من اكبر التجمعات البشرية في العالم-الأسواقالأسيوية-،الصين والهند وجنوب شرق أسيا.
·العامل التاريخي: نهجت إمبراطورية ميجي منذالقرن 19 سياسة التحديث العلمي والصناعي، ساهمت في ظهور برجوازية وطنية كونت شركاتصناعية كبرى ، واستفادت من ظروف الحرب العالمية الأولى والثانية .
·العامل التنظيمي: تقومالدولة اليابانية بعدة انجازات لتطوير اقتصادها القائم على تصدير المنتجات الصناعيةوالتقنية،بحيث تدعم البحث العلمي والتقني+ تنجز البنية التحتية كالطرق والموانئالكبرى+ تدعم المقاولات بالقروض والضرائب المنخفضة+ تحمي السوق الداخلية من المنافسةالأجنبية، وتؤدي هذه الوظائف إلى نمو المقاولات والمؤسسات وخاصة السوكوسوشا- مؤسساتمتخصصة في جميع مراحل الأعمال التجارية، بحيث تسوق المنتجات وتستورد المواد الأوليةالمعدنية والطاقية،وتجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية من حيثمتطلبات المستهلكين ونوعية المنافسين وغيرها.
·العامل البشري: تستفيد التجارة اليابانيةمن الموارد البشرية المؤهلة علميا وتقنيا والمتفانية في العمل. فنسبة 66.7% من سكان اليابان تتراوح أعمارهم بين 15-65 سنة، ويصل أمد الحياة إلى 83سنة.
·العامل الاقتصادي: تستفيدالتجارة من قوة الصناعة اليابانية ومن المؤسسات المالية الكبرى-ابناك وبورصةطوكيو-ومن تعدد وتنوع وامتداد الشركات المتعددة الجنسيات في مختلف أنحاءالعالم.


II.
مظاهر القوة الصناعية لليابان ،كأحد أهم أسس قوتها التجارية،والعواملالمتحكمة فيها

1/ مظاهر القوة الصناعية لليابان:

·إنتاج صناعي ضخم ومتنوع : تعتبر اليابان ثاني قوة صناعية عالمية في إنتاج الصناعات الأساسية،صناعة الصلب وتكرير البترول والنسيج الاصطناعي والأسمدة والإسمنتوالورق والمواد البلاستيكية. والصناعات الميكانيكية-السياراتوالدراجات النارية والآلات الفلاحية والمنزلية وصناعةالسفن.
·إنتاج صناعي حديث ومتجدد: تشهد الصناعات العاليةالتكنولوجيا تطورا متواصلا كصناعة الأجهزة السمعية والبصريةوالصناعات الإلكترونية ومركبات الأجهزة الإلكترونيةوالروبوتيك وصناعة العقول الإلكترونية وصناعة وسائلالاتصال والصناعات الفضائية.
·إنتاج صناعي يشغل نسبة مهمة من السكانالنشيطين.
·إنتاج صناعي عالي الجودةومرتفع القيمة ومكتسح للأسواق العالمية.
·إنتاج صناعي يحقق تصديره عائدات مالية مهمةويقوي العملة النقدية الوطنية-الين-.
·إنتاج صناعي يتمركز على سواحل القسم الجنوبي الغربي منالبلاد في مجمعات صناعية ضخمةك-كيوشو+ شيكوكو+أوساكا+يوكوهاما...
·إنتاج صناعي مقدم من قبل الشركات الصناعية الكبرىالمندمجة في إطار التجمعات الضخمة تسمى الزايباتسو.

/
2 العوامل المتحكمة في قوة الصناعةاليابانية.

·العاملالتنظيمي: يتجلى في المجهودات التي تقوم بها الدولة لتنمية الصناعة من خلال تشجيعالبحث العلمي+ دعم المقاولات ماليا وضريبيا+ تشجيع التنسيق والتعاون بين المقاولاتالصناعية + انجاز البنية التحتية الطرق والقناطر.والموانئالكبرى...
·العامل الرأسمالي: تتبنىاليابان النظام الرأسمالي القائم على الحرية والمنافسة وغيرها، لذلك اندمجتالمقاولات الصناعية في إطار الزايباتسو Zaibatsu، وهي مؤسسات موحدةومستقلة إداريا وماليا تشرف على جميع مراحل الإنتاج والتسويق ومن أهمهاسوني+ متسوبيشي+ طويوطا...
·العاملالبشري: يتجلى في توفر العامل الياباني على خبرة تقنية وعلمية عالية،ويتصفبالانضباط والتفاني في العمل .
·العاملالعلمي: يتمثل في دعم الدولة والشركات للبحث العلمي حيث يخصص له حوالي 60 ملياراوروEURO سنويا ،وتتشكل روابط متينة بين المؤسساتالعلمية-الجامعات،المعاهد،المدارس،المختبرات...-والمؤسسات الصناعية قصد تجديدالمواصفات الفنية والتقنية والنوعية للمنتجات الصناعية لمواجهة المنافسة الأجنبيةفي الأسواق العالمية.

III المشاكل والتحديات التي تواجهها التجارة اليابانية

1/ مشكل الارتباط بالخارج:

ترتبط اليابان بالأسواق الخارجية قصد استيرادالمواد المعدنية والطاقية وتسويق منتجاتها الصناعية،ذلك أن اقتصاد اليابان مرتكزعلى التصدير-تصدير الآلات والتقنيات والبرامج والمعاملالجاهزة.

/
2 مشكل المنافسة الخارجية:

تواجه اليابان منافسة القطبين الاقتصاديين العالميين[الاتحاد الأوربي،والولايات المتحدة الأمريكية] فضلا عن المنافسة من القوى الصاعدة في أسيا كرابطة جنوب شرق أسياASEAN وكوريا الجنوبيةوالصين...
2/ مشكل الأزمات العالمية:
تتأثر التجارة اليابانية بالأوضاعالاقتصادية والسياسية العالمية، كالأزمات التي تحدث في البورصات العالمية وتقلباتأسعار المنتجات الصناعية والمواد الطاقية- البترول- والحروب والنزاعاتالسياسية.

معجم المصطلحات والمفاهيم IV.

·ثورة ميجي :ارتبطت بإمبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداء من 1868،سياسةجديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
·السوكوسوشا: مؤسسة متخصصة في الأعمال التجارية بكلمراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الأولية والطاقة، إلى تقديم خدمات أخرىمتنوعة كالتامين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية ، من حاجياتونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها
·إستراتيجية اليقظة التكنولوجية:البحث المنظموالمستمر عن المعلومات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وعن المستجدات في الميدانالصناعي، بهدف تطوير هدا القطاع.
·الزايباتسو Zaibatsu :عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي،حيث تشرف على كل مراحل الإنتاج من مواد أولية وعمال ومصانع وتسويق، تستثمر فيقطاعات متعددة ، ومن أهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
·الكيريتسو:مفهوم جديد يشبه نظام الزيباتسو أي الشركات المملوكة للعائلات في فترة ما قبل الحرب العالمية. حيث قام هذا النظام على أساس التجمع لشركات متعددة والتي تختص كل منها بقطاع صناعي معين وكلها كانت تمول من قبل بنك رئيسي.
·الأزمة الأسيوية : الأزمة المالية التي عرفتهاأسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت أسعار البورصة إلى أدنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاجالاقتصادي لكل دول أسيا الشرقية.

خاتمة:
تعتبر اليابان قوة صناعية وتجارية عالمية. إلا أن حضورهاالسياسي والدبلوماسي الضعيف لحل القضايا السياسية العالمية، يجعلهامعرضة لضغوط القوىالعظمى المهيمنة على مجلس الأمن الدولي كالولايات المتحدة الأمريكية والصينوفرنسا... ويسبب ذلك مضايقات متعددة لنموها الاقتصاديالصاعد.













.

No Response to "اليابان قوة تكنولوجية ثالثة أعدادي والثانوي"

Post a Comment

Followers